منتديات الطالب التعليمية المغربية
يـــمكـــن للــجــمـــيــع مشاركـــتــنــــا بالمواضيع و التعليقات (زوار و أعـــضــاء)

هــــــدفـــــنــــــــا مـــساعــــدة كـــل الــطلاب
لاتنــسو مشــركة المنـــتدى مــع أصدقائكم لــتعــم الــفائدة
منتديات الطالب التعليمية المغربية

Horaire de priere
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» دروس الفيزياء جدع مشترك علمي
من طرف ZAHY الخميس أكتوبر 27, 2016 9:38 am

» الامتحان الوطني لمادة الفيزياء و الكيمياء لسنة 2014 + التصحيح المفصل شعبة علوم الحياة و الارض
من طرف ZAHY الثلاثاء مايو 24, 2016 10:00 am

» طريقة المذاكرة الصحيحة
من طرف زائر الثلاثاء مايو 24, 2016 4:45 am

» الرياضيات لاولى باكالوريا اداب
من طرف زائر السبت مايو 30, 2015 12:24 pm

» دروس السنة الاولى اعدادي لغة عربية
من طرف زائر الأحد مارس 22, 2015 11:42 am

» بنك لفروض و امتحانات المستوى الرابع ابتدائي
من طرف elhabib السبت فبراير 07, 2015 3:48 am

» اكبر مجموعة كتب لتلاميذ البكالوريا - اكثر من 50 كتابا - جميع الشعب
من طرف mustarboy الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 7:06 am

» اهم قواعد الرياضيات للمستوى السادس
من طرف tokhimes الخميس سبتمبر 18, 2014 4:24 am

» لرياضيات لثانية اعدادي ( دروس + تمارين وحلول + فروض + كتب )
من طرف tokhimes الثلاثاء يونيو 03, 2014 3:44 pm

» ملخصات دروس السنة الثانية ثانوي اعدادي
من طرف tokhimes الثلاثاء يونيو 03, 2014 3:37 pm

» درس في مادة الاجتماعيات: ملف حول كارثة بيئية (الاحتباس الحراري) للمستوى التعليمي جذع مشترك علمي.
من طرف زائر الإثنين أبريل 28, 2014 4:34 am

» الإمتـــحــان الـــوطني في الفيزياء الدورة الــعاديــة 2013 + الــتــصـــحــــيــــح الــمــفـــصـــل
من طرف ZAHY الأربعاء أبريل 23, 2014 10:59 am

» D'autres leçons [ إجتماعيات/فلسفة/عربية ] سلسلة
من طرف ZAHY الأحد ديسمبر 08, 2013 8:09 am

» les prodiction écrite
من طرف ZAHY الأحد نوفمبر 17, 2013 4:39 pm

» كتابان لزيادة قدراتك للتواصل باللغة الفرنسية
من طرف ZAHY الأحد نوفمبر 17, 2013 4:35 pm

» *** مجزوءة الوضع البشري *** مفهوم الغير
من طرف ZAHY الأحد نوفمبر 17, 2013 4:26 pm

» جميع دروس البكالوريا تماربين حلول امتحانات
من طرف ZAHY الأحد نوفمبر 17, 2013 4:20 pm

» ©(مجموعــــــة كتب منهــــا يمكنك ان تحترف اللغة الانجليزيـــــة مع الشرح بالعربي)©
من طرف ZAHY الأحد نوفمبر 17, 2013 4:10 pm

» الفلسفة السنة اولى باكلوريا/الرغبة/
من طرف ZAHY السبت نوفمبر 16, 2013 1:14 pm

» الفلسفة السنة اولى باكلوريا/الوعي واللاوعي/
من طرف ZAHY السبت نوفمبر 16, 2013 1:12 pm

» انشاءات اللغة الفرنسية مقترحةاكثر من 30 انشاء حصريا
من طرف ZAHY السبت نوفمبر 16, 2013 12:29 pm

» دور العضلات الهيكلية المخططة في تحويل الطاقة
من طرف ZAHY السبت نوفمبر 16, 2013 12:06 pm

» الكشف عن تموضع الخبر الوراثي
من طرف ZAHY السبت نوفمبر 16, 2013 12:00 pm

» الامتحانات الوطنية لمادة الرياضيات من 2003 الى 2012 مع التصحيح Pc & Svt
من طرف ZAHY السبت يوليو 20, 2013 6:51 am

» مسألة رياضية سهلة صعبة تساعدك على تنشيط ذهنك وتجديد نشاطك
من طرف ali jawad الجمعة يوليو 19, 2013 11:25 am

» نقلة خطيرة أولى باك
من طرف ZAHY الثلاثاء مايو 28, 2013 11:44 am

» na9la islamiat نقلة أسلاميات
من طرف ZAHY الثلاثاء مايو 28, 2013 10:28 am

» تصحيح الامتحان الوطني مفصل في مادة الرياضيات الدورة العادية 2012
من طرف ZAHY الثلاثاء مايو 28, 2013 9:39 am

» تمارين و فروض محروسة مرفقة بالحلول في الفيزياء و الكيمياء السنة الثانية بكالوريا
من طرف ZAHY الأحد مايو 19, 2013 3:00 pm

» استراتيجية ربح وكسب النقط فى مادة اللغة الانجليزية فى الامتحان الوطنى 2 باك
من طرف ZAHY الجمعة مايو 17, 2013 9:42 am


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

  درس الحقيقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ZAHY
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 24
الموقع : http://bozystroy.1

مُساهمةموضوع: درس الحقيقة   الإثنين أبريل 15, 2013 9:25 am




إطار الدرس :

تحددت
الفلسفة منذ نشأتها حتى بداية العصور الحديثة بوصفها بحث عن الحقيقة،
لذلك فإن مفهوم الحقيقة ينتمي إلى مجال الفلسفة باعتباره مفهوما فلسفيا
بامتياز، غير أن تعدد أشكال المعرفة التي تجعل من الحقيقة موضوعا لها يؤدي
إلى تعدد الحقائق، ومن تم يمكن الحديث عن حقيقة فلسفية وحقيقة علمية وفنية
ودينية... ومن هنا ينبع الطابع الإشكالي لهذا المفهوم التي ستتم معالجته
تاريخية بدءا من الفلسفة اليونانية مرورا عبر الفلسفة الحديث وانتماء
بالفلسفة المعاصرة.

I- من الدلالة إلى الإشكالية .

أ-
الدلالة المتداولة : يشير لفظ الحقيقة للدلالة المتداولة إلى معنيين
أساسيين : الصدق والواقع، الحقيقي : هو كل ماهو موجود وجودا واقعيا، بينما
الصادق هو الحكم الذي يطابق الواقع ومن تم، يكون الواقع هو مرجع الحقيقة
وأساسها فكل ماهو واقعي حقيقي وكل ما هو مطابق للواقع صادق وحق.

غير
أن هذا التحديد للحقيقة يطرح جملة من التساؤلات أليس اللاواقعي واللاحقيقي
يمكن أن يوجد ضمن الواقع، مثل : الخطأ، الكذب، الخيال... فهذه الأشياء
واقعية لكنها ليست حقيقة. معنى هذا أن ليس كل ماهو واقعي حقيقي أوكل ماهو
حقيقي واقعي وبالتالي فإن الدلالة الحقيقية. الشيء الذي يفرض علينا تجاوزها
والتفكير فلسفيا في مفهوم الحقيقة من خلال تحديد الدلالتين
اللغوينوالفلسفية.

ب-
الدلالة اللغوية يعرفها الجرجاني في كتابه التعريفات "هي الشيء التابت
قطعا ويقينا، يقال حق الشيء إذا تبين، وهي إسم للشيء المستقر في محله ومابه
الشيء هو هو الملاحظ أن الجرجاني في هذا التعريف يختزل الحقيقة فيما هو
تابث ومستقر ويقيني يقابله المتغير والزائف والمتحول، وبذلك يلتقي هذا
التعريف مع المعنى الأنطلوجي للحقيقة كماهية وجوهر في المقابل الأعراض
المتغيرة والفانية. أما على المستوى المنطقي فيرادف لفظ الحقيقة الحق
والصدق ويقابله الباطل والكذب فتصبح الحقيقة بهذا المعنى هي الحكم المتطابق
مع الواقع، ففي الحق يكون الواقع مطابقا للحكم، بينما في الصدق يكون الحكم
مطابقا للواقع وبذلك تكون الحقيقة صفة للحكم المطابق للواقع.

ج- الدلالة الفلسفية :

يعطي لا لونك 5 معاني للحقيقة : - الحقيقة بمعنى الحق حين يطابق الواقع الحكم وضده الباطل.

- الحقيقة بمعنى الصدق حين يطابق الحكم الواقع وضده الكذب .

- الحقيقة بمعنى الشيء المبرهن عليه.

- الحقيقة بمعنى شهادة الشاهد لما رآه أو فعله .

- الحقيقة بمعنى الواقع .

خلاصة : نستخلص أن الواقع عند la lande
يتبقى معيارا وأساسها للحقيقة الشيء الذي يؤدي إلى طرح مجموعة من
الاشكالات يمكن صياغتها على الشكل التالي : - إذا كانت الحقيقة تتميز
بالثباث واليقين عما طبيعة علاقتها بالواقع المتغير؟ إذا كانت الحقيقة هي
الحكم فهل هي صورة الواقع المنعكسة ففي الفكر والمعبر عنها في اللغة بمعنى
آخر، لاتوجد الحقيقة خارج اللغة والفكر وإذا كانت هي الواقع فهل نسبية أم
مطلقة ؟ متعددة أم واحدة ؟ ذاتية أم موضوعية ؟ هل توجد بمعزل عن الخطأ
والكذب أي عن أصنافها ؟ أم أنها متلازمة ومتداخلة معها ؟ ماهي أنواع
الحقيقة ؟ ومن ثم من أين تستمد الحقيقة قيمتها ؟ .

II- الحقيقة والواقع .

تمهيد :

سنعالج
في هذا المحور طبيعة العلاقة بين الحقيقة والواقع من خلال استحضار
التصورات الفلسفية المرتبطة بهذا الموضوع، سواء تحلق الأمر بالفلسفة
اليونانية أو الفلسفة الحديثة أو الفلسفة المعاصرة.

-
الإشكالية : إذا عرفنا الحقيقة أنها خاصية ماهو تابت ومستقر وبقية فما هي
طبيعة علاقتها بالواقع كمعطى متغير ومتحول ؟ هل هي الواقع ذاته أم هي
مطابقة الفكر للواقع ؟ أم أن الأمر يتجاوز هذا وداك.

1) الفلسفة اليونانية :

أ-
أطروحة أفلاطون : يعتبر أفلاطون أن وراء التغير في الأشياء وتحولها الدائم
ماهيات تابثة ودقائق خالدة تمثل الواقع الحقيقي سماها أفلاطون بعالم المثل
وهو عالم أزلي خالد لايلحقه التغير والفساد لأن المتغير والفاسد هو الواقع
المحسوس وهكذا وفي نظر أفلاطون هناك عالمين : عالم المثل و هو عالم سامي
فوق العالم المحسوس ومفارق له، يمثل عالم الموجودات و الصور العقلية
الثابتة التي منها تستمد جميع الأشياء الحسية ووجودها، ففي المقابل كل
الأشياء الحسية الكثيرة والمتنوعة توجد صورة عقلية في عالم المثل هي أصل
هذه الأشياء، وماهذا الأشياء الأخيرة إلا نسخ مشوهة لتلك الصور العقلية
الحقيقية وبذلك يكون مبدأ الواقع الحسي هو عالم المثل الذي يعبر في نظر
أفلاطون الواقع الحقيقي، فبينما ينتمي الواقع الحسي إلى عالم التغير
والفناء، عالم الأوهام والنسخ المشوهة غير الحقيقية نجد عند أفلاطون أن
الحقيقة لايمكن أن توجد إلا في العالم المعقول، عالم الصور العقلية الخالصة
الذي لاندر كما إلا بالتأمل العقلي والمجرد التي يعوقه الحواس عن إدراك
هذا الواقع الحقيقي .

- أرسطواطاليس .

إذا
كانت الحقيقة حسب أفلاطون تابثة وعقلية، فإنها لاتوجد في عالم المثل، فهذه
النظرية حسب أرسطوطاليس ليست سوى مجازات شعرية لا وجود لها في الواقع،
لذلك فإن الحقيقة لاتخرج عن هذا العالم الحسي المتغير، فوراء تغير الأشياء
ولاولى الدائم هناك الملهيات التابتة لأن التغير في نظر ارسطو لايتم إلا في
إطار التبث والاستمرار وبذلك فإن الحقيقة عند أرسطو هي ماهية مجانية
للأشياء متظمنة فيها يتم التوصل إليها بواسطة عملية التجريد تلغى فيها
الأعراض المتغيرة الزائلة ويتم الاحتفاظ بالماهيات العقلية الكلية الذي
تمثل الواقع الحقيقي وهكذا يعتبر أرسطو أن لكل شيء طبيعة جوهرية هي حقيقة
التي توجد وراء الأعراض الحسية.

ينتهي
إذن أرسطو إلى نفس موقف أفلاطون من الحقيقة وكل ما فعله هو إيزال تلك
الصور العقلية زمن عالم المثل إلى الواقع الحسي وجعلها عقلية ومعقولة توجد
في الفكر لكن إدراكها لابد أن يمر عبر الحواس الشيء الذي تجعلنا نواجه
التساؤل التالي : - ألم تحول الحواس دون إدراك الحقيقة ؟ ثم حينما نحدد
الحقيقة في العقل ألا نواجه إشكال آخر هو إشكال المطابقة، مطابقة الفكر
للواقع، ألا يطرح هذا التطابق جملة من المفارقات الناتجة عن التناقض بين
طبيعة الفكر والواقع.

2) الحقيقة بما هي مطابقة الفكر للواقع :

أ-
أطروحة ديكارت، إن خداع الحواس وتشويش على العقل هو مادفع ديكارت إلى
إقصاءها من عالم الحقيقة، حيث شك في لحواس وفي المعارف الجاهزة، والأحكام
المسبقة... معتبرا أن الشك هو أضمن طريق للوصول إلى الحقيقة، التي جعلها
تتحدد للأفكار الواضحة والمتميزة التي لاتقبل الشك. ينطلق ديكارت إذن من
الشك في الحواس لأنها تخدعنا وفي المعارف السابقة وفي كل شيء إلى أن ينتهي
إلى القول بفكرتين عقليتين هما : الفكر والامتداد وهما، فكرتين فطرتين في
العقل استمدهما من ذاته اعتمادا على قواه الذاتية : يقول ديكارت "كل
الموضوعات معرفتي أفكار في عقلي" الفكر خاصية الوحيدة هي التفكير ولايشتغل
حيزا في المكان بينما الامتداد لايفكر، يمتد بالمكان ويمكن قياسه ومن منا
ينتمي ديكارت إلى القول بالواقعين هما الفكر والامتداد، وهما واقعان
متناضران لانستطيع أحدهما التأثير في الآخر الشيء الذي يجعلنا أمام عالمين
متوازين، عالم روحي حقيقي هو الفكر واضح ومتميز يتطابق مع واقع حسي ومادي
الشيء الذي يجعلنا نواجه التساؤل التالي : إذا كانت الحقيقة بناء عقليا
خالصا فإن تحديدها كتطابق يطرح جملة من الاشكالات : كيف يمكن لشيئين من
طبيعتين متناقضتين أن يتطابقا الحقيقة ؟ من طبيعة عقلية روحية، بينما
الواقع من طبيعة مادية. كيف نضمت التطابق بينما في الأدهان، ومافي الواقع
الخارجي ؟ .

الحل
الذي يقدمه ديكارت الضمان الإلاهي يظل غير مقنع على الشيء الذي جعل
بسينورة يقول، نحو مر الواحد الذي يكون بقيمته مستمد من ذاته وبالتالي
فالحقيقة هنا هي معيار ذاتها .

ب- أطروحة جون لوك :

يرفض
لوك أطروحة ديكارت الفاعلة للأفكار الفطرية فإذا كان العقل في نظره هو
صفحة بيضاء وكل الأفكار والمعارف التي تحصل عليها من الواقع التجريبي فهذه
الأفكار بتطابق مع الأشياء المادية وعليه فإن الحقيقة هنا هي تطابق الفكر
والواقع وأساس الحقيقة هنا ليس هو العقل وإنما هو التجربة.

خلاصة
: هكذا يقدم كل من ديكارت ولوك نضرة أحادية الجانب للحقيقة فدلكارت يميل
إلى العقل ويجعله مصدر الحقيقة بينما يجعل لوك إلى التجربة و يجعلها مصدرا
للحقيقة.

أطروحة
على عكس النظرة الأحادية للجانب الإتجاهين السابقين. للحقيقة قدم كانط
تصورا نقديا لكتب (جدلي) للحقيقة معتبرا أن هذه الأخيرة لاتوجد في الذهن
على نحو فطري كما يقول ديكارت، وليست معطاة بالواقع الحسي كما يزعم
التجريبيون، وإنما تبنى وتشيد. تأسس الحقيقة وفق هذا التصور النقدي على
تطابق المعطيات الواقع الحسي مع البنية القبلية للعقل، فالواقع يزودنا
بمادة الحقيقة والعقل يزودنا بصورتها وهكذا فلا وجود في نظر كانط لحقيقة
عقلية خالصة، أو حقيقة تجريبية محضة، إن الحقيقة ليست هي مطابقة الفكر
للواقع وإنمامي انتظام معطيات الواقع الحسي مع النظام القبلي للعقل
(المقولات، الزمان، المكان) تبقى الحقيقة إذن مشروطة لما تعطيه التجربة
للعقل ومايمد به العقل معطيات التجربة، بمعنى آخر أن الحقيقة تظل رهينة
مطابقة الفكر للواقع .

تحليل نص : الحقيقة الصورية والحقيقة المادية :

يتحدث
هذا النص (الحقيقة الصورية والحقيقة المادية) لصاحب إما نويل كانط وهو
بالمناسبة فيلسوف ألماني اشتهر بالفلسفة النقدية التي حاولت التوفيق بين
الفلسفة العقلانية والفلسفة التجريبية وقدم نظرة تركيب للحقيقة تحاول الجمع
بين بعدها الصوري العقلاني وبعدها المادي التجريبي. والنص الذي بين أيدينا
مقتطف من كتابه المشهور (نقد العقل الخالص ومن خلال يحاول تقديم وجهة نظر
نقدية حول الحقيقة لذلك تساؤل مع كانط ماهو مفهوم الحقيقة ؟ ماهي أنواعها ؟
وهل هناك معيار للحقيقة ؟ وإذا كان هذا المعيار موجودا فما هي طبيعته ؟
يعرف كانط بالحقيقة على أنها مطابقة الفكر لموضوعه وهكذا يميز بين نوعين من
الحقيقة، دقيقة مادية، وأخرى صورية، ففي الحقيقة المادية تكون بمعنى
المطابقة أي مطابقة المعرفة (موضوعها وهنا لايمكن أن يكون هناك معيارا كليا
وشموليا للحقيقة ينطبق على جميع الموضوعات أما فيما يتعلق بالحقيقة
الصورية فيعني بها مطابقة المعرفة لذاتها وهنا يمر كانط بوجود معيار كلي
وشمولي للحقيقة سماه المنطق، والمنطق في نظره هو مجموعة من القواعد
والقوانين العامة في الفكر التي تكون معيار الصواب والخطأ. فما يتطابق مع
هذه القواعد يكون صائبا وحقيقيا، وما يخالف هذه القواعد يكون خاطئا هكذا
ينتهي كانط إلى بناء تصور نقدي للحقيقة ينبني على فكرة المطابقة مطابقة
المعرفة للموضوع ومطابقة المرفوض والمنطوق للشيء مما يجعله لايخرج عن
التصور التقليدي للحقيقة .

مناقشة :

من
خلال أطروحة مارتن هيدوجر ونظرا لإستحالة تطابق ماهو عقلي مجرد مع ماهو
مادي محسوس فإن هيدجر يعمل على طرح مفهوم آخر للحقيقة لايقوم على المطابقة
وإنما على الحرية والانفتاح وهكذا يرى هيدجر أن ماهية التطابق تنحصر في
طبيعة العلاقة بين المنطوق أو الفكر وبين الشيء من حيث أن التطابق يعني
حضور الشيء ومثوله أمام الذات غير أن التطابق بهذا المعنى يؤدي إلى الحد من
تريه الوجود وانفتاحه الشيء الشيء الذي يقول إلى تحجبه واختفاءه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bozystroy.01ma
 
درس الحقيقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الطالب التعليمية المغربية :: التعليم الثانوي التأهيلي :: الثانية بكالوريا :: الـــــــفــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــســــــــــــــــــفـــــــــــــــــة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: