منتديات الطالب التعليمية المغربية
يـــمكـــن للــجــمـــيــع مشاركـــتــنــــا بالمواضيع و التعليقات (زوار و أعـــضــاء)

هــــــدفـــــنــــــــا مـــساعــــدة كـــل الــطلاب
لاتنــسو مشــركة المنـــتدى مــع أصدقائكم لــتعــم الــفائدة
منتديات الطالب التعليمية المغربية

Horaire de priere
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» دروس الفيزياء جدع مشترك علمي
من طرف ZAHY الخميس أكتوبر 27, 2016 9:38 am

» الامتحان الوطني لمادة الفيزياء و الكيمياء لسنة 2014 + التصحيح المفصل شعبة علوم الحياة و الارض
من طرف ZAHY الثلاثاء مايو 24, 2016 10:00 am

» طريقة المذاكرة الصحيحة
من طرف زائر الثلاثاء مايو 24, 2016 4:45 am

» الرياضيات لاولى باكالوريا اداب
من طرف زائر السبت مايو 30, 2015 12:24 pm

» دروس السنة الاولى اعدادي لغة عربية
من طرف زائر الأحد مارس 22, 2015 11:42 am

» بنك لفروض و امتحانات المستوى الرابع ابتدائي
من طرف elhabib السبت فبراير 07, 2015 3:48 am

» اكبر مجموعة كتب لتلاميذ البكالوريا - اكثر من 50 كتابا - جميع الشعب
من طرف mustarboy الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 7:06 am

» اهم قواعد الرياضيات للمستوى السادس
من طرف tokhimes الخميس سبتمبر 18, 2014 4:24 am

» لرياضيات لثانية اعدادي ( دروس + تمارين وحلول + فروض + كتب )
من طرف tokhimes الثلاثاء يونيو 03, 2014 3:44 pm

» ملخصات دروس السنة الثانية ثانوي اعدادي
من طرف tokhimes الثلاثاء يونيو 03, 2014 3:37 pm

» درس في مادة الاجتماعيات: ملف حول كارثة بيئية (الاحتباس الحراري) للمستوى التعليمي جذع مشترك علمي.
من طرف زائر الإثنين أبريل 28, 2014 4:34 am

» الإمتـــحــان الـــوطني في الفيزياء الدورة الــعاديــة 2013 + الــتــصـــحــــيــــح الــمــفـــصـــل
من طرف ZAHY الأربعاء أبريل 23, 2014 10:59 am

» D'autres leçons [ إجتماعيات/فلسفة/عربية ] سلسلة
من طرف ZAHY الأحد ديسمبر 08, 2013 8:09 am

» les prodiction écrite
من طرف ZAHY الأحد نوفمبر 17, 2013 4:39 pm

» كتابان لزيادة قدراتك للتواصل باللغة الفرنسية
من طرف ZAHY الأحد نوفمبر 17, 2013 4:35 pm

» *** مجزوءة الوضع البشري *** مفهوم الغير
من طرف ZAHY الأحد نوفمبر 17, 2013 4:26 pm

» جميع دروس البكالوريا تماربين حلول امتحانات
من طرف ZAHY الأحد نوفمبر 17, 2013 4:20 pm

» ©(مجموعــــــة كتب منهــــا يمكنك ان تحترف اللغة الانجليزيـــــة مع الشرح بالعربي)©
من طرف ZAHY الأحد نوفمبر 17, 2013 4:10 pm

» الفلسفة السنة اولى باكلوريا/الرغبة/
من طرف ZAHY السبت نوفمبر 16, 2013 1:14 pm

» الفلسفة السنة اولى باكلوريا/الوعي واللاوعي/
من طرف ZAHY السبت نوفمبر 16, 2013 1:12 pm

» انشاءات اللغة الفرنسية مقترحةاكثر من 30 انشاء حصريا
من طرف ZAHY السبت نوفمبر 16, 2013 12:29 pm

» دور العضلات الهيكلية المخططة في تحويل الطاقة
من طرف ZAHY السبت نوفمبر 16, 2013 12:06 pm

» الكشف عن تموضع الخبر الوراثي
من طرف ZAHY السبت نوفمبر 16, 2013 12:00 pm

» الامتحانات الوطنية لمادة الرياضيات من 2003 الى 2012 مع التصحيح Pc & Svt
من طرف ZAHY السبت يوليو 20, 2013 6:51 am

» مسألة رياضية سهلة صعبة تساعدك على تنشيط ذهنك وتجديد نشاطك
من طرف ali jawad الجمعة يوليو 19, 2013 11:25 am

» نقلة خطيرة أولى باك
من طرف ZAHY الثلاثاء مايو 28, 2013 11:44 am

» na9la islamiat نقلة أسلاميات
من طرف ZAHY الثلاثاء مايو 28, 2013 10:28 am

» تصحيح الامتحان الوطني مفصل في مادة الرياضيات الدورة العادية 2012
من طرف ZAHY الثلاثاء مايو 28, 2013 9:39 am

» تمارين و فروض محروسة مرفقة بالحلول في الفيزياء و الكيمياء السنة الثانية بكالوريا
من طرف ZAHY الأحد مايو 19, 2013 3:00 pm

» استراتيجية ربح وكسب النقط فى مادة اللغة الانجليزية فى الامتحان الوطنى 2 باك
من طرف ZAHY الجمعة مايو 17, 2013 9:42 am


شاطر | 
 

  *** مجزوءة الوضع البشري *** مفهوم الغير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ZAHY
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 24
الموقع : http://bozystroy.1

مُساهمةموضوع: *** مجزوءة الوضع البشري *** مفهوم الغير   الأحد نوفمبر 17, 2013 4:26 pm


مفهوم الغير



المحور الأول: وجود الغير




الغير موجود لكن الاختلاف يكمن في كيفية إدراك وجوده. فقد يدرك كشيء مثل بقية الأشياء باستعمالنا للحواس والعقل، وقد يدرك كذات عبر ما يشكل ذاتيتنا.
وستعكس مواقف الفلاسفة اختلاف الغير عن الشيء وصعوبة إدراكه ومعرفته بالوسائل التقليدية.


ميرلوبونتي: يصعب على الفهم العلمي للعالم والذي يقدم نفسه كفهم موضوعي أن يفهم ويعرف الغير.
فالغير ليس مجرد شيء. إنه مزدوج التكوين: فهو جسد ووعي في نفس الوقت.
فالعلوم تتطرق للجسم أي الشيء وتعجز عن الوصول للوعي المختبئ داخل اللحم النيئ حسب تعبير ميرلوبونتي.
ويقود هذا الوضع المزدوج إلى التمييز بين مكوني الغير:
- فهو وجود في ذاته (جسم) ووجود من أجل ذاته (وعي).
وتنتج عن هذا الأمر مفارقة صعبة فلكي أحدد وجود الغير علي أن أتعامل معه كشيء (وجود في ذاته) وكوعي (وجود لذاته). وهذا ما يعجز عن فعله الفكر العلمي الذي يتميز بالموضوعية: يعجز عن الاعتراف بالغير باعتباره تعددا للوعي. كيف يمكنه أن يعترف بوجود ما هو متعدد ومتغير ولا يخضع للتعميم والتقعيد؟؟
- إذن يود الغير كأنا وكوعي وليس كجسم أو شيء.


يقول ميرلوبونتي: "لا يمكنني النفاذ إلى الغير إلا لكونه أنا. ولأن المفكر والمفكر فيه يختلطان داخل الغير، فلا مكان للغير ولتعددية الوعي في الفكر الموضوعي".


سارتر: يوجد الغير كأنا آخر كما يوجد كوسيط بيني وبين ذاتي.
في الحالة التي يوجد فيها الغير كأنا آخر، فهو يوجد خارجي رغم أن له أنا مثلي، لهذا أدرك وجوده كموضوع كما أبدو له أنا أيضا كموضوع.
لكن الغير يقوم بدور مزدوج: سلبي وإيجابي: فهو يمكنني من معرفة ذاتي عبر تمكيني من اكتساب تجارب لا أستطيع اكتسابها بدونه مثل تجربة الخجل أو الكبرياء.... لكنه في نفس الوقت يحد ممن حريتي لأنني اكتشف أن خجلي لا معنى له إلا أمامه وبسببه.


المحور الثاني: معرفة الغير





تتراوح معرفة الغير بين الإمكان والاستحالة. فإذا انطلقنا من الغير كذات مغلقة فلا يمكن آنذاك معرفته، لكن إذا انطلقنا من الغير كعنصر داخل الجماعة ونتيجة لهذه الجماعة فيمكن آنذاك معرفته. لكن طبيعة هذه المعرفة تظل موضع إشكال. فمعرفته من زاوية التحليل النفسي مثلا ممكنة لكن إلى حد يمكن أن تكون معرفة حقيقة؟



بيرجي: التجربة الذاتية هي الوجود الحقيقي للغير، وهي تجربة مغلقة لا تقبل النقل إلى الآخرين. فالذات هي عبارة عن حميمية وسجن وعزلة ووحدة وعالم سري. لهذا فذاتي موصدة أمام الغير وذات الغير موصدة أمامي. وكمثال على ذلك تجربة الألم: فألم الغير يؤكد انفصاله عني وانفصالي عنه، فحينما يتألم صديق لي أواسيه، لكنه مع ذلك يتألم وحده وهي تجربته الشخصية وليست تجربتي. نحن نتألم لأسباب مختلفة وبدرجات متفاوتة.


مالبرانش: الغير هو عالمه الداخلي الروحي النفسي العقلي وليس جسمه. لذلك لا يمكن أن أعرفه عن طريق العقل والوعي لاختلافه عني. وإذا افترضنا أن نفوس الآخرين وعقولهم تشبه نفوسنا وعقولنا واستنتجنا من ذلك أن ما نشعر به هو ما يشعرون به أي عبر المماثلة فإننا سنرتكب خطأ كبيرا.
لذلك لا مكن للذات أن تعتبر نفسها مقياسا لمعرفة الغير.


ميرلوبونتي: أعرف الغير عبر سلوكاته (مثل الحزن والغضب) كما تظهر على جسده بشكل خارجي عبر يديه ووجه، لأنني لا يمكنني أن أنفذ إلى تجربته الداخلية. لهذا لا يمكنني أن أعتبر هذه السلوكات الخارجية أساسا لمعرفة الغير لأن الغير لا يختزل إلى سلوكاته الخارجية: فأنا أدرك حزنه كما يظهر على جسده، إلا أن حزنه ليس هو مظهر حزنه، كما أن معنى حزنه عنده ليس هو معنى حزنه عندي.
فهو يعيش حزنه، بينما أنا أشاركه الحزن الذي يعيشه، هو يحزن لسبب محدد بينما أنا أحزن لحزنه.
نحن مختلفان لكن ما يجمعنا هو المشترك، التجربة المشتركة وهي ليست وضعيته ولا وضعيتي وإنما وضعية ثالثة.


تمرين: هل الصداقة تمكن من معرفة الغير؟
يقول القديس أوغسطين: "لا نعرف جيدا إلا من نحبه"
يقول سانت إكزيبيري: "لا نرى بشكل جيد إلا عن طريق القلب، الأساسي لا تراه العين".


-نعم: -الصداقة تمكن من معرفة حميمية بالغير – الصداقة تمكن من الحصول على معارف يقينية من الغير – الصداقة تمكن من الحديث بحرية وبدون أحكام مسبقة – الصداقة تستند لى الاحترام
لا: الصداقة لا تخلو من المنفعة – ليست الصداقة هي أساس معرفة الصديق بشكل يقيني وإنما طول المدة معه – الصداقة لا ترتبط بشخص الصديق بصفاته الإيجابية – الصديق يتغير وبالتالي معرفتنا به تتغير أيضا


المحور الثالث: العلاقة مع الغير




قد تكون العلاقة مع الغير صراعية وقد تكون إيجابية ودية. فالغير قد يكون منافسا وقد يكون صديقا.


كانط: "الصداقة هي اتحاد بين شخصين يتبادلان الحب والاحترام" وهي "عاطفة متبادلة بين شخصين أساسها الاحترام وخالية من الجنس" كتعريف عام.
لا يجب أن تقوم الصداقة على المنفعة، بل يجب أن تقوم على الواجب الأخلاقي الذي أساسه الاحترام.
الحب بين الصديقين: قوة جذب
الاحترام بين الصديقين: قوة تباعد
أي: الصديق ينصح الصديق (حب)، والصديق يخطئ في حق الصديق (إخلال بالاحترام) والصداقة لا تقوم على المنفعة (البقاء مع الصديق وتحمله).


أوجست كونت: يحيى الإنسان من أجل الغير لأنه لا يوجد في هذا العالم إلا بفضل الإنسانية التي منحته كل ما يملك. ومهما فعل من أجلها لن يستطيع أن يرد لها جزءا ضئيلا مما أسدته له.
يقول: "يحيى الإنسان من اجل الغير، لأنه يحيى بفضل الغير"
الغيرية هي أساس وجود الإنسان واستمراريته الوجود، وأساس الغيرية هو التعاطف وليس الصراع أو الإقصاء أو الحقد.


كريستيفا: الغريب لا يوجد خارجنا. ليس هو العدو الذي يأتينا من خارج مجتمعنا. الغريب هو قدرتنا على النظر إلى أي إنسان كغريب، إنه موقف يوجد فينا، الغريب يسكننا. هو ما يجعلنا ننظر حتى لأعضاء جماعتنا كغرباء لأننا لا نقبل الاختلاف. وهكذا فاختزال الغريب إلى من لا يملك مواطنة البلد الذي يقيم فيه أمر سطحي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bozystroy.01ma
 
*** مجزوءة الوضع البشري *** مفهوم الغير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الطالب التعليمية المغربية :: التعليم الثانوي التأهيلي :: الثانية بكالوريا :: الـــــــفــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــســــــــــــــــــفـــــــــــــــــة-
انتقل الى: